أنباء بريس - Anbaepress

المنتخب المغربي للجيدو يحتل الرتبة الثالثة إفريقيا

أنهى المنتخب المغربي منافسات البطولة الافريقية للجيدو، التي أقيمت ما بين 25 و28 أبريل الجاري بالقاهرة، باحتلاله المركز الثالث في سبورة الترتيب العام.

وحصد المنتخب الوطني المغربي خلال هذه البطولة الافريقية الخامسة والأربعين، التي عرفت مشاركة 35 دولة، تسع ميداليات؛ ذهبيتان، وفضيتان، وخمس ميداليات نحاسية.

وهكذا، انتزع كل من الصاديقي يونس (وزن أقل من 60 كيلوغراما) وسمية ايراوي (وزن 52 كيلوغراما) الميدالية الذهبية؛ فيما أحرزت اسماء نيانغ (وزن أقل من 70 كيلوغراما) وأحمد المزياتي (وزن أقل من 81 كيلوغراما) الميدالية الفضية.

وعادت الميداليات النحاسية لكل من شيماء الديناري (وزن أقل من 52 كيلوغراما)، وشكير عزيزة (وزن أقل من 48 كيلوغراما)، والطيبي شيماء (وزن أقل من 63 كيلوغراما)، وصوفيا بالعطار (وزن أقل من 70 كيلوغراما)، وحفصة يتيم (وزن أقل من 78 كيلوغراما).كما احتل المركز الخامس كل من بوسحيتة عبد الرحمان، وبوخريص وليد، وسليماني دنيا، ولهبوب محمد؛ فيما عاد المركز السابع إلى جاد بالگاید.

وحظيت هذه البطولة الإفريقية بأهمية كبيرة؛ بالنظر إلى كونها إحدى البطولات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، ويحصل صاحب المركز الأول على 700 نقطة.

ويعتمد نظام التأهيل لأولمبياد باريس في الجيدو على جمع النقاط من خلال المشاركة في البطولات الدولية والقارية؛ وهو نظام صعب يتطلب المشاركة في أكبر عدد من البطولات وحصد الألقاب من أجل كسب تذكرة التأهل إلى الأولمبياد.