أنباء بريس - Anbaepress

رصيف الصحافة: النيابة العامة تحقق في رشاوى مستشارين جماعيين

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن وكيل الملك بمحكمة القطب الجنحي بالبيضاء يحقق في فضيحة رشاوى لمستشارين جماعيين من أجل تغيير لونهم السياسي.

وأضافت الجريدة أن الوثائق التي وصلت إلى القضاء كشفت أن جريمة الارتشاء ثابتة في حق مستشارين جماعيين حدد لهم مبلغ 15 ألف درهم من أجل تغيير لونهم السياسي، مشيرة إلى أن الملف يتورط فيه رئيس جماعة معروف وبرلماني، إضافة إلى أسماء سياسيين وزوجاتهم.

وأوضحت أن فضيحة الرشاوى تفجرت حين أعلن رئيس مجلس مقاطعة اتخاذ الإجراءات القانونية في حق مستشارين بعد توجيههما اتهاما إليه بتقديم أموال لاستمالة مستشارين بالمجلس.

“المساء” كتبت أيضا أن عائلات الشبان المفقودين بسواحل العيون نظمت وقفة احتجاجية أمام استئنافية بني ملال، طالبت خلالها الجهات المسؤولة بتسريع البحث عن أبنائهم المختفين منذ 27 مارس المنصرم، تاريخ ركوبهم القارب في اتجاه جزر الكناري المحتلة، قبل أن تنقطع الاتصالات بهم.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن حزب الحركة الشعبية يستعد لطي مرحلة امحند العنصر، حيث عبر هذا الأخير عن عدم رغبته في العودة لقيادة الحزب من موقع “الأمانة العامة بشكل مطلق”.

ووفق المصدر ذاته، فإن الحركيين منكبون على صياغة أوراق المؤتمر الوطني لحزبهم، للذهاب إلى هذه المحطة التنظيمية بتوافق حول اسم واحد لإبعاد الفرقة عن التنظيم، رغم أن طموحات تولي منصب الأمانة العامة تبقى جذابة بالنسبة للكثير من الحركيين.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن الجماعة القروية سيدي موسى الحمري بضواحي تارودانت تحولت إلى مقبرة للحوم الفاسدة، حيث اكتشف عدد من السكان مؤخرا كمية كبيرة من اللحوم مجهولة المصدر، التي تم التخلص منها بشكل عشوائي ودفن جزء آخر بترابها، وطالبوا الجهات المسؤولة بفتح تحقيق نزيه والكشف عن الجهات التي كانت وراء ما وصفوه بجريمة في حق البيئة.

وفي خبر آخر ذكرت “الأحداث المغربية” أن آباء وأولياء الطلبة المغاربة بالخارج، خاصة المتواجدين بدول بعيدة، والذين لا حل أمامهم سوى الرحلات الجوية، وعبر الخطوط الملكية المغربية، تساءلوا عن موقع الطلبة المغاربة ضمن عملية “مرحبا”.

وأكد مجموعة من الآباء، المنضوين تحت لواء جمعية لآباء طلبة روسيا، في تصريح لهم، أن الخطوط المغربية تتجاهل أبناءهم المتمدرسين بروسيا، والذين يصل عددهم إلى 7000 طالب، مضيفين أنها تقصيهم من عملية “مرحبا”، علما أن غالبيتهم لا يستطيعون السفر إلا في نهاية العام، وفي هاته الفترة بالذات.

من جهتها، نشرت “العلم” أن البرازيل ضاعفت أربع مرات صادراتها من القمح إلى الدول العربية، خاصة المملكة العربية السعودية والمغرب والسودان ومصر، في الفترة الممتدة من يناير إلى أبريل من السنة الجارية، وفقا لغرفة التجارة العربية البرازيلية.

ووفق المصدر ذاته، فإن المغرب قام باستيراد نحو 360 ألف طن من القمح البرازيلي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بزيادة قدرها 632 في المائة مقارنة بالأشهر نفسها من العام الماضي.

وأوردت الجريدة ذاتها أن المغاربة مدعوون إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه الوضع الوبائي، خاصة أن عدد إصابات فيروس “كورونا” صارت في ارتفاع. وفي هذا الصدد قال البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد- 19″، أن هناك إرهاصات بظهور موجة جديدة لفيروس “كورونا”، خصوصا المتحورات الجديدة.

وأضاف المتوكل، في تصريح لـ”العلم”، أن المغرب كان في مرحلة بينية منذ الشهر المنصرم، لكن حاليا يواصل عدد الإصابات بـ”كورونا” ارتفاعه، حيث إن عدد الحالات الإيجابية يفوق 10 في المائة، مما جعل المغرب ينتقل من المنطقة الخضراء إلى المنطقة البرتقالية، التي تنذر ببداية إرهاصات موجة جديدة لـ”كورونا”.

وأكد الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن المغرب يشهد موجة جديدة من فيروس “كورونا”، نتيجة تزايد عدد حالات الإصابة بالفيروس، بسبب الإخلال والتهاون في الالتزام بالتدابير الاحترازية، خاصة أن جميع المواطنين لا يبالون بوضع الكمامة، بالمقابل هناك اختلاط كبير في التجمعات الكبرى، لا سيما بالفضاءات المغلقة، إلى جانب عدم الإسراع بأخذ الجرعة الثالثة المعززة.

ونختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي ورد بها أن الأطباء الداخليين بالمستشفى الجامعي بأكادير خاضوا أشكالا تصعيدية ضد سياسة الإقصاء التي تمارسها إدارة كلية الطب ضدهم، مؤكدين رفضهم إقصاء الطبيب الداخلي والالتفاف على حقوقه بالطرق المشبوهة.

ووفق المنبر ذاته، فإن الأطباء المحتجين تساءلوا كيف يتم حرمانهم من حقهم في التخصص واختيار المصالح الاستشفائية تحت مبررات عدم وجود الطاقة الاستيعابية، في حين يتم التأشير لأطباء من مدن أخرى ومن أوروبا الشرقية لشغل المناصب نفسها بالمصالح الاستشفائية ذاتها.